رعاية يسودها الاحترام
- للمرضى الحق في الحصول على الرعاية الصحية على نحو يحفظ كرامتهم واحترامهم بغض النظر عن العمر والجنس والديانة والثقافة.
- للمرضى الحق في الحصول على جميع الخدمات ا الصحية والعلاج باهتمام و دون تأخير غير مبرر.
- للمرضى الحق في الحصول على الدعم الجسدي والمعنوي والأخلاقي من قبل الممارسين الصحيين و مقدمي الرعاية الصحية.
الأمــان والسـلامة
- للمرضى الحق في الحصول على الرعاية الصحية من قبل ممارسين صحيين مرخص لهم بالعمل في المملكة العربية السعودية.
- للمرضى الحق في الحصول على رعاية صحية تتسم بالجودة العالية.
- للمرضى الحق في الحصول على رعاية صحية تخلو من السلوك غير الأخلاقي أو سوء المعاملة أو الإهمال.
- للمرضى الحق في أن يتم تحويلهم و/أو نقلهم إلى منشأة صحية أخرى في حال تتطلب حالته الصحية ذلك عن طريق الهلال الأحمر، أو بطلب من المريض إذا كان وضعه الطبي يسمح بذلك.
المعلومات
- للمرضى الحق، وبطلب منهم، في معرفة هوية مقدمي الرعاية الصحية لهم من أطباء وممرضين وغيرهم من المشاركين في تقديم الخدمات العلاجية.
- للمرضى الحق في الحصول على معلومات دقيقة وحديثة عن التشخيص المتعلق بحالتهم والعلاج المقترح والبدائل المتاحة وباستخدام لغة مفهومة (إلا في الحالات التي لا ينصح بها طبياً، حيث يتم إخطار ذويهم/ ممثليهم).
- للمرضى الحق في الحصول على معلومات كافية حول تكاليف الخدمات المقترحة في مركز مطمئن للخدمات الطبية “الرعاية المنزلية” وطرق الدفع والتكاليف الحالية.
اتخاذ القرار
- للمرضى الحق في المشاركة في اتخاذ القرار عند وضع خطة العلاج الذي سيخضعون له. كما لهم الحق في قبول أو رفض العلاج (إلى الحد الذي يسمح به القانون)، شريطة إبلاغهم عن المضاعفات المترتبة في حالة الرفض وتوثيق ذلك في بتوقيع من قبل المريض او أهله .
- للمرضى الحق في الحصول على رأي طبي ثاني.
- للمرضى الحق في الموافقة أو الرفض بالمشاركة في البحوث الطبية.
الخصوصية والسرية
- للمرضى الحق في الاحتفاظ بسجلاتهم الطبية ومعلوماتهم الشخصية من فحص أو علاج أو استشارة بشكل سري. ويعد إذن المريض بالموافقة على الاطلاع على سجله الطبي والكشف عنه لأي طرف ثالث )بأية وسيلة كانت( شرطاً ملزماً، ولا يُسمح بالاطلاع عليه إلا من قبل مقدم الرعاية الطبية المباشر للمريض أو للأشخاص المُصرح لهم فقط.
- للمرضى الحق في إحضار مرافق لهم أثناء الفحص والعلاج، وكذلك أثناء المناقشات الطبية المتعلقة بحالتهم الصحية.
- للمرضى الحق في الحصول على الخصوصية والاحترام أثناء العلاج و الفحص الجسدي.
الشكاوي
- في حال عدم الرضا حول الخدمة المقدمة، للمرضى الحق في تقديم شكوى رسمية للإدارة، وفي حال رفض المنشأة أو عدم الوصول إلى حل ، يحق للمرضى التقدم بشكوى للجهات الرسمية.
- للمرضى الحق في أن يتم التحقيق في الشكاوي التي يتقدمون بها ضد مقدم الخدمة بدقة، وخلال فترة زمنية مناسبة، وإبلاغهم بنتائج التحقيق و إجراءات الاستئناف التي يمكن تطبيقها.
واجبـات المريـض
يعتبر إلمام المرضى بخطة الرعاية و / أو العلاج المقدمَ لهم، موافقة منهم للقيام بجميع الخطوات المطلوبة، والإلتزام بأية تعليمات طبية، والتي تتطلب بعض المسؤوليات المترتبة على المرضى أو من يمثلهم.
المعلومـات
- يتوجب على المرضى توفير المعلومات الكاملة والضرورية لمقدمي الرعاية و التفاصيل المتعلقة بتاريخهم المرضي و وضعهم الصحي الحالي، بما في ذلك حالات دخولهم للمستشفى، والأدوية التي يتناولونها والأمراض التي أُصيبوا بها، و أية أمور أخرى مرتبطة بحالتهم الصحية.
- يتوجب على المرضى الاستفسار عن أية تفاصيل تتعلق بالمعلومات أو الإرشادات أو التثقيف الصحي المقدمة لهم من قبل مقدمي الرعاية الطبية في حال عدم القدرة على فهمها.
الالتزام بإتباع خطة العلاج
- يتوجب على المرضى التعاون مع الأطباء ومقدمي الرعاية الطبية في الالتزام بخطة العلاج المحددة، للوصول إلى النتائج المرجوة، وذلك من خلال الخدمات المقدمة لهم.
- يتحمل المرضى المسؤولية في حال رفضهم للنصيحة الطبية المقدمة لهم، أو التعديل على الخطة العلاجية دون الرجوع للطبيب المعالج.
- يتوجب على المرضى التوقيع على نموذج الإقرار الخاص بالموافقة على العلاج المقدم لهم.
احتــرام الآخريـن
- يتوجب على المرضى ومرافقيهم احترام مقدمي الرعاية الصحية و الموظفين و والتعليمات المتعلقة بالسلامة.
- يتوجب على المرضى احترام خصوصية الآخرين.
احتـرام الـمواعيد
- يتوجب على المرضى المحافظة على المواعيد و إبلاغ مُقدم الرعاية الصحية في حال عدم القدرة على الالتزام بالمواعيد المسجلة.
- يتوجب على المرضى انتظار دورهم بتأني وصبر حتى يتم توفير أفضل خدمة من مقدمي الرعاية الطبية.
الالتزامـات الماليـة
- يتوجب على المرضى الالتزام بجميع المستحقات المالية تجاه مطمئن لرعاية الطبية و في الوقت المحدد.
- يتوجب على المرضى تزويد مرك مطمئن للخدمات الطبية بالتفاصيل اللازمة حول متطلبات التأمين الصحي والتعاون مع مقدمي الرعاية فيما يتعلق بترتيبات دفع المستحقات نظير الخدمات الطبية المقدمة لهم.